تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـedu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـsch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
29.3
جدة
صافي
C 32.3
C 27.8
خليص
صافي
C 38.2
C 24.7
الكامل
صافي
C 35.9
C 23.6

معهد اللغة الإنجليزية


أُنشئ معهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة في العام الجامعي 2011/2010م الموافق 1432/1431هـ كفرع لمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز للفروع الشمالية، وبإنشاء جامعة جدة في عام 1435هـ الموافق 2014م بالقرار السامي رقم 20937 بتاريخ 2/6/1435هـ والقاضي بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي المتخذ في جلسته (الثانية والسبعين) المنعقدة بتاريخ 6/6/1434هـ على إنشاء جامعة جدة، أصبح المعهد قطاعاً مستقلاً يُشرفه الطلاب والطالبات تحت مظلة جامعة جدة.

يسهم المعهد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة من خلال تعزيز المخرجات التعليمية والارتقاء بعملية تعليم اللغة الإنجليزية وتزويد الطلاب والطالبات بمعارف اللغة الإنجليزية اللازمة لتخصصاتهم الجامعية ولوظائف المستقبل.

و يعمل معهد اللغة الانجليزية تحت قيادة كادر إداري مكون من عميد المعهد ووكيلة المعهد للشؤون الأكاديمية للتطوير ووكيلة المعهد لشؤون الشطر وخدمة المجتمع بشطر الطالبات و مديري الإدارتين و كادر إداري في مختلف الوحدات.

ويسعى المعهد لأن يكون صرحاً تعليمياً متميزاً يؤدي رسالته وأهدافه التعليمية وفق المعايير الجامعية العالمية على الوجه الذي يليق بالسمعة المرموقة للتعليم في المملكة العربية السعودية، وبما يجسد ملامح رؤية المملكة 2030م من خلال بناء بيئة تعليمية مثمرة تسهم في تطوير رأس المال البشري نوعياً بما يحقق متطلبات سوق العمل، وبما يعكس رؤية وزارة التعليم في تقديم تعليم متميز لبناء اقتصاد معرفي منافس عالمياً.

  • رؤية معهد اللغة الإنجليزية:

تأهيل قادة المستقبل بافضل مهارات اللغة الإنجليزية.

  • رسالة معهد اللغة الإنجليزية:

تزويد الطلاب والطالبات بمهارات اللغة الإنجليزية باستخدام منهجيات مبتكره فى بينة تعليمية داعمة وثرية تمكنهم من النجاح أكاديمياً ومهنياً.

  • قيم معهد اللغة الإنجليزية:
  1. النزاهة: مجتمع تعليمي فريد من نوعه يشترك في القيم والمبادى الأخلاقية الفاضلة.
  2. التميز: مؤسسة تعليمية تهدف لتقديم تعليماً جيداً لقلبية المعايير الوطنية والدولية.
  3. الإبداع: طاقم عمل واعضاء هيئة تدريس يتطلعون إلى المستقبل ويقدرون الإيداع والابتكار فى التصميم التعليمى.
  4. المسؤولية: يتميز بممارسات وقرارات موثوقة مستمدة من البحوث والممارسات التربوية الراسخة.
  5. الإحتراف: يشترك الموظفون وأعضاء هيئة التدريس الشغف بالممارسات التعليمية الفعالة التى تدعم التنمية المهنية المستدامة.
  • أهداف معهد اللغة الإنجليزية:

يتطلع معهد اللغة الإنجليزية إلى الوصول إلى الأهداف الأساسية التي تساهم فى تحقيق رؤيته ورسالته المشتملة على:

  1. إثراء إتقان اللغة الإنجليزية للطلاب والطالبات من خلال توفير فرص تعليمية ممتازة.
  2. تمكين الطلاب والطالبات من خدمة مجتمعهم من خلال إشراكهم كأعضاء فاعلين في اقتصاد المعرفة.
  3. تدريب الطلاب والطالبات على مناخ العمل من خلال تطرير مهارات التفكير النقدي لديهم من أجل الازدهار المهني والأكاديمي.
  4. إعداد الطلاب والطالبات لعصر رقمى سريع الخطى من خلال تامين بيئة تعليمية مبتكرة ذات قدرات تكنولوجية متقدمة.
  5. تعزيز شغف الطلاب والطالبات بالتنمية الشخصية والتقدم الوظيفي من خلال تلبية معايير الأداء الوطنية والدولية.
جائزة المركز الأول في مسابقة مؤشر القياس للأنشطة الطلابية
4
الأبحاث العلمية المنشورة
64
مستويات اللغة الإنجليزية العامة
7
مستويات اللغة الإنجليزية الأكاديمية
5
مستويات اللغة الإنجليزية المهنية
2

    البرامج الدراسية

    دبلوم
    مهارات اللغة لإنجليزية ١ -المستوى الأول English Language 110
    مهارات اللغة الإنجليزية ٢- المستوى الثاني English Language 120
    اللغة الإنجليزية في بيئة العمل English for the Workplace
    الدبلوم المشارك في اللغة الإنجليزية للأعمال English for Business Diploma
    بكالوريوس
    مهارات اللغة لإنجليزية ٣ -المستوى الثالث English Language 130
    مهارات اللغة لإنجليزية ٤ -المستوى الرابع English Language 140
    الكتابة الأكاديمية الإنجليزية English Academic Writing
    برامج معهد اللغة الإنجليزية
    عن البرامج
    شروط القبول في البرنامج
    الشهادات الإحترافية
    وصف المقررات
    نسبة التوظيف
    الخطة الدراسية
    مؤشرات أداء البرنامج

    البحث والابتكار

    تجارب طالبات الجامعات السعوديات وانطباعاتهن حول كتابة القصة القصيرة. Short story writing experiences and perceptions of Saudi female university students
    02 يوليو 2025
    By Dr. Ahdab Saaty تبحث هذه الدراسة في كيفية دمج كتابة القصص القصيرة في منهج تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) من أجل ترسيخ معرفة الطلاب باللغة وتعزيز مهاراتهم في الكتابة الإبداعية. وتهدف إلى فهم تجارب الطلاب في كتابة القصص القصيرة الخيالية وغير الخيالية. تم جمع البيانات من القصص القصيرة التي كتبها الطلاب إلكترونيًا خلال مقرر اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إجاباتهم على استبيان بعد المهمة. تم اعتماد منهج بحث مختلط تفسيري تسلسلي، حيث تم الحصول على البيانات النوعية والكمية من خلال تحليل الموضوعات المستخلصة والإحصاءات الوصفية للقصص القصيرة التي كتبها المشاركون. كما تم الحصول على البيانات النوعية من تصورات الطلاب المستخلصة من إجاباتهم في الاستبيان. وتشير النتائج إلى أن كتابة القصص القصيرة ساعدت بشكل فعّال في تعزيز المعرفة السابقة لدى الطلاب باللغة الإنجليزية، وشجعتهم على الكتابة الإبداعية والتخيلية، كما أسهمت في كسر رتابة أساليب التدريس التقليدية في الفصول الدراسية.
    «علّمني ثم أتركني حرًّا»: صوت واختيار متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في طرائق تدريس القواعد "Teach It, and Then Set Me Free": Saudi EFL Learners' Voice and Choice in Grammar Pedagogies
    26 يونيو 2025
    By Dr. Bayan Alhashmi
    المعرفة العلمية ومهارات التعلم من الجيل الرابع لدى طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية Scientific knowledge and fourth-generation learning skills among university students in Saudi Arabia
    29 أبريل 2025
    By Dr. Dr. Ahdab Saaty
    تجارب طالبات الجامعات السعوديات وانطباعاتهن حول كتابة القصة القصيرة. Short story writing experiences and perceptions of Saudi female university students
    02 يوليو 2025
    «علّمني ثم أتركني حرًّا»: صوت واختيار متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في طرائق تدريس القواعد "Teach It, and Then Set Me Free": Saudi EFL Learners' Voice and Choice in Grammar Pedagogies
    26 يونيو 2025
    المعرفة العلمية ومهارات التعلم من الجيل الرابع لدى طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية Scientific knowledge and fourth-generation learning skills among university students in Saudi Arabia
    29 أبريل 2025

    نفتخر بهم

    تم تكريمها لحصولها على جائزة الإبداع البحثي من جامعة إنديانا- بنسلفانيا- الولايات المتحدة الأمريكية
    نفخر بهم : د. أهداب بنت عبدالإله ساعاتي
    أستاذ مشارك بمعهد اللغة الإنجليزية وباحثة ولها العديد من الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في مجلات عالمية
    تم تكريمها من قبل ادارة التطوع والمسؤولية المجتمعية بجامعة جدة للعامين ١٤٤٥-١٤٤٦ هـ على التوالي لجهودها في العمل التطوعي في جامعة جدة
    نفخر بهم : أ.عبير بنت طه خوج
    رئيسة وحدة التطوع وخدمة المجتمع بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة
    تم تكريمها من قبل ادارة التطوع والمسؤولية المجتمعية بجامعة جدة لجهودها المميزة في تقديم العديد من دورات تطوير الذات ودورات اللغة الأسبانية والصينية
    نفخر بهم : أ. الاء بنت عبدالعزيز الزهراني
    أستاذة في معهد اللغة الإنجليزية ورئيسة برنامج اللغة الصينية بوحدة تعليم اللغات في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة
    حصلت على العديد من شهادات التكريم والتميز من مركز التطوع والمسؤولية المجتمعية ومن أمانة جدة ومن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر أثناء عملها كوكيلة للعمادة.
    نفخر بهم: د. منال بنت محمد طاهر قطب
    أستاذ مساعد في معهد اللغة الإنجليزية ومستشار غير متفرغ بالكلية التطبيقية
    تم تكريمها من معالي رئيس جامعة جدة السابق د. عدنان بن سالم الحميدان نظراً لاسهامتها الفاعلة في مشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي
    نفخر بهم: د. ريم بنت أحمد السميري
    وكيلة معهد اللغة الإنجليزية للشؤون الأكاديمية والتطوير
    تم تكريمها من وكالة البحث والابتكار بكلية اللغات والترجمة لتقديمها العديد من الدورات التدريبية في مجال البحث العلمي والابتكار
    نفخر بهم : د. رولا بنت أحمد المصري
    أستاذ مشارك بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة وباحثة ولها العديد من المقالات والأبحاث المنشورة