تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـedu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـsch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
31.1
جدة
صافي
C 31.9
C 28.6
خليص
صافي
C 36.5
C 24.5
الكامل
صافي
C 35.4
C 24.2

البحث و الابتكار

أهم الأبحاث التي قام بها منسوبي معهد اللغة الإنجليزية
02
يوليو 2025
تجارب طالبات الجامعات السعوديات وانطباعاتهن حول كتابة القصة القصيرة. Short story writing experiences and perceptions of Saudi female university students
للمزيد
By Dr. Ahdab Saaty تبحث هذه الدراسة في كيفية دمج كتابة القصص القصيرة في منهج تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) من أجل ترسيخ معرفة الطلاب باللغة وتعزيز مهاراتهم في الكتابة الإبداعية. وتهدف إلى فهم تجارب الطلاب في كتابة القصص القصيرة الخيالية وغير الخيالية. تم جمع البيانات من القصص القصيرة التي كتبها الطلاب إلكترونيًا خلال مقرر اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إجاباتهم على استبيان بعد المهمة. تم اعتماد منهج بحث مختلط تفسيري تسلسلي، حيث تم الحصول على البيانات النوعية والكمية من خلال تحليل الموضوعات المستخلصة والإحصاءات الوصفية للقصص القصيرة التي كتبها المشاركون. كما تم الحصول على البيانات النوعية من تصورات الطلاب المستخلصة من إجاباتهم في الاستبيان. وتشير النتائج إلى أن كتابة القصص القصيرة ساعدت بشكل فعّال في تعزيز المعرفة السابقة لدى الطلاب باللغة الإنجليزية، وشجعتهم على الكتابة الإبداعية والتخيلية، كما أسهمت في كسر رتابة أساليب التدريس التقليدية في الفصول الدراسية.
22
يوليو 2022
دور الدافعية والجنس في تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب السعوديين The Role of Motivation and Gender in English Language Learning for Saudi Students
للمزيد
By Dr.Dr. Ahdab Saaty هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في عملية تعلم اللغة الإنجليزية، مثل الدافعية والجنس. تبرز هذه الدراسة أهمية الدافعية والجنس في عملية تعلم اللغة الإنجليزية. اتبعت الدراسة منهجًا مختلطًا؛ حيث تم جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية. جُمعت البيانات النوعية من خلال استبيان عن الدافعية الذاتية ومخطط للتقييم الذاتي من خمسة عشر طالبًا وخمسة عشر طالبة سعوديين. كان جميع المشاركين يدرسون اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة لاستكمال تعليمهم الجامعي. تم تحليل البيانات بطريقة ترابطية، باستخدام الإحصاءات والوصف بشكل كمي. وقد كشفت النتائج عن نتائج مثيرة للاهتمام، حيث أظهرت المشاركات من الإناث دافعية أكبر نحو تعلم اللغة الإنجليزية، مما يبرز أيضًا أن المشاركين من مختلف الجنسين لديهم وجهات نظر مختلفة حول تعلم اللغة الإنجليزية. توفر استنتاجات هذه الدراسة وتداعياتها وتوصياتها أساسًا للبحوث المستقبلية حول دافعية متعلمي اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية وفي سياقات مشابهة، بهدف تحديد الفروق في توجهات الطلاب.